الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
وأما: .سُنْسُن: اسم أبي سُفْيان بن العلاء العريان: ولقبه سُنْسُن، وهو أخو أبي عَمْرو بن العلاء النَّحوي البُخَاريّ. ولهما أخوان آخران: معاذ وعمر، ابنا العلاء. .وسُنْسُن: وأمَّا: .سِنْبِس: وأمَّا: .سُنَيْس: .مُحَمد بن سُنَيْس أبو الأَصْبغ الصوري: وأمَّا: .بَسْبَس: .بَسْبَس بن عَمْرو بن ثَعْلَبة بن خرشة بن عَمْرو بن سَعْد بن زبيان: عِدَادُه في الأَنْصَار، ذكر ذلك هشام بن الكَلْبيّ فيما قرأته بخط أحمد بن أبي سَهْل، عن أبي سَعِيد السُّكريّ، عن مُحَمد بن حبيب عنه في نسب قُضَاعة. وبَسْبَس هذا هو أحد الرجلين الذين بعثهما النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يتحسسان له الأخبار، عن عير أبي سُفْيان. .باب سُرَيْح وشُرَيْح: .سُرَيْح: .سُرَيْح أبو أُمَيَّة: .سُرَيْح بن النُّعْمان البغدادي أبو الحسن الجَوْهَرِيّ: .سُرَيْح بن يُونُس أبو الحارث المَرْوَزِيّ: .بشير بن سُرَيْح المنقري البَصْريّ: وأخوه: حرب بن سُرَيْح: عن زينب، عن عائشة. حَدَّثَنا عَبد الله بن مُحَمد بن عبد العزيز، حَدَّثَنا طالوت بن عَبَّاد، حَدَّثَنا حرب بن سُرَيْح، عن نَافِع، عن ابن عُمَر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صلاة الليل مثنى مثنى». .الحارث بن سُرَيْح بن يزيد بن سواء بن ورد بن مرة بن سُفْيان بن مُجَاشِع: قال عباد بن عباد المهلبي، عن شُعْبة، عن زياد بن علاقة، عن عرفجة أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قال: «من خرج على أمتي وهم جميع يريد أن يفرق بينهم فاقتلوه، كائنا من كان». قال شُعْبة: سمعت خَالِد بن سلمة يذكر هذا حين ظهر ابن سُرَيْح بخراسان وسمعته يلعن ابن سُرَيْح. حَدَّثَنا بذلك جماعة منهم: القاضي الحُسَين بن إِسْمَاعِيل، ومُحمَّد بن مخلد، ومُحمَّد بن أحمد بن شيبة، قالوا: حَدَّثَنا القَاسِم بن مُحَمد بن عباد، حَدَّثَنا أبي، عن جدي، عن شُعْبة بذلك قال شُعْبة: كنت سمعت خَالِد بن سلمة المخزومي يحدث ذلك عن زياد بن علاقة، حين خرج ابن سُرَيْح بخراسان، ويلعن ابن سريج، فلقيت زيادا فحدثنيه. .الحارث بن سُرَيْح النقال: ذكر ليحيى بن معين فلم يرضه، آخر من حَدَّث عنه أبو عَبد الله أحمد بن الحَسَن بن عَبد الجَبَّار الصوفي. .عُمَر بن سَعِيد بن سُرَيْح: .أبو العَبَّاس أحمد بن عُمَر بن سُرَيْح القاضي الفقيه الشَّافِعي: .عُقْبَة بن أبي ثبيت الرَّاسِبيّ: .داود بن سُرَيْح: .سُرَيْج: وأمَّا: .شُرَيْح: .فشُرَيْح: .شُرَيْح: .شُرَيْح القاضي: يروي عن عمر، رَوَى عَنْه الشَّعْبيّ، وإبراهيم. قال: وقال لي عمران بن ميسرة، عن المحاربي قال: زعم أشعث بن سوار: أن شريحا مات وهو ابن مِئَة وعشر سنين، وأن رجاء مات وهو ابن مِئَة وسبعة وعشرين سنة. قال ذلك كله البُخَاريّ. حَدَّثَنا مُحَمد بن مَخْلد، حَدَّثَنا علي بن عَبد الله بن مُعَاوية بن ميسرة بن شُرَيْح بن الحارث القاضي، حَدَّثني أبي، عن أبيه ميسرة، عن جده شُرَيْح، عن علي أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قال: «الحسن والحُسَين سيدا شباب أهل الجنة» رَوَى عَنْه أبو حُصَيْن الأَسَدِيّ، وغيره. .شُرَيْح بن الحارث: حَدَّثَنا أبو بَكْر يعقوب بن إبراهيم بن أحمد البزاز، حَدَّثَنا الحَسَن بن عُرْوَة، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن علية، عن ابن عون، عن عيسى بن الحارث قال: كانت أم ولد لأخي شُرَيْح بن الحارث ولدت له جارية فزوجت فولدت غلاما، ثم تُوفيّت أم الولد، قال: فاختصم في ميراثها شُرَيْح بن الحارث، وابن ابنتها إلى شُرَيْح، فجعل شُرَيْح بن الحارث يقول لشريح: إنه ليس له ميراث في كتاب الله إنما هو ابن ابنتها قال: فقضى شُرَيْح بميراثها لابن بنتها وقال: {وَأُولُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ}. قال: فركب ميسرة بن يزيد إلى ابن الزُّبَيْر فأخبره بالذي كان من شُرَيْح، فكتب ابن الزُّبَيْر إلى شُرَيْح: إن ميسرة بن يزيد ذكر لي كذا وكذا وإنك قلت عند ذاك: {وَأُولُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ}، وإنما كانت تلك الآية في شأنّ العصبة، كان الرجل يعاقد الرجل فيقول: ترثني وأرثك، فلما نزلت ترك ذاك، قال: فجاء ميسرة بن يزيد، بالكتاب إلى شُرَيْح فلما قرأه أبى أن يرد قضاءه وقال: فإنه إنما أعتقها حيتان بطنها. .شُرَيْح بن ضمرة: .شُرَيْح بن هانئ بن يزيد بن كَعْب الحارثي الكُوفِيّ: حَدَّثَنا علي بن إبراهيم، حَدَّثَنا ابن فارس، حَدَّثَنا البُخَاريّ، حَدَّثَنا أحمد بن يُونُس، حَدَّثَنا زهير، حَدَّثَنا الحَسَن بن الحكم كذا قال عن القَاسِم بن مخيمرة قال: ما رأيت حارثيا أفضل من شُرَيْح بن هانئ وأثنى عليه خيرا. .شُرَيْح أبو أُمَيَّة: .شُرَيْح بن أرطاة النَّخْعِي: .شُرَيْح بن النُّعْمان الصائدي: حَدَّثَنا علي، عن ابن فارس، عن البُخَاريّ قال: شُرَيْح بن النُّعْمان الصائدي، سمع عليا، يُعَدُّ في الكوفيين. قال أبو نُعَيْم، ووَكِيع، عن سُفْيان، عن سَعِيد بن أشوع قال: سَمِعتُ شُرَيْح بن النُّعْمان الصائدي قال: سَمِعتُ عليا يقول: سليمة العين والأذن. وقال مُحَمد بن المُثَنَّى: حَدَّثَنا إبراهيم بن أبي الوزير، عن أبي وَكِيع، عن أبي إِسْحَاق، عن سَعِيد بن أشوع، عن علي: «أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم» نحوه. قال البُخَاريُّ: وقال لنا عبيد الله، عن إِسْرَائيل، عن أبي إِسْحَاق، عن شُرَيْح بن النُّعْمان، عن علي قال: «أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم». نحوه، ولم يثبت رفعه. حَدَّثَنا أبو مُحَمد بن صَاعِد، حَدَّثَنا مُحَمد بن عَبد الله المخرمي، حَدَّثَنا أبو كامل، وهو مظفر بن مُدْرك، حَدَّثَنا قَيْس بن الربيع، عن أبي إِسْحَاق، عن شُرَيْح بن النُّعْمان، عن علي في الأضاحي قلت لأبي إِسْحَاق: سمعته من شُرَيْح؟ قال: أخبرني سَعِيد بن أشوع عنه. .شُرَيْح الهَمْدَانيّ: .شُرَيْح الشَّامِي: .شُرَيْح بن عُبيد الحَضْرَمِيّ الشَّامِي أبو الصَّلْت المقرائي: .شُرَيْح بن يزيد أبو حَيْوة الحمصي الحَضْرَمِيّ: حَدَّثَنا أبو طالب الحافظ، حَدَّثَنا سُلَيْمان بن عَبد الحَمِيد أبو أَيُّوب البهراني، حَدَّثَنا حَيْوَة بن شُرَيْح بن يزيد الحِمْصِي قال: قرأت على أبي وقرأ أبي علي البرهسم عِمْرَان بن عُثْمان الزبيدي، وقرأ أبو البرهسم على يزيد بن قطيب، وقرأ يزيد على أبي بحرية عَبد الله بن قَيْس ولو سُئِل أبو بحرية: على من قرأت؟ لقال: على مُعَاذ بن جبل، وقرأ مُعَاذ بن جبل على رسول الله صلى الله عليه وسلم في سورة الحديد. .شُرَيْح بن سراج الجَرْمِيّ: وهو روى حديث الثوب إن أبا قلابة ردها إلى النَّاس وقال: إن النَّاس أصابوا فيك وأخطأت في. قال الشَّيْخُ: معنى هذا إن امرأة غزلت ثوبا فنذرت أن تكسوه أفضل أهل البصرة فقيل لها: الحسن فأتت به الحسن، فأرسل بها إلى أبي قلابة. حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد قال: سَمِعتُ أبي يقول: شُرَيْح بن سراج الجَرْمِيّ أبو بشر، شَيْخ ضخم له شعرة ثقة. وقال أبو موسى: مات سنة تسع وثمانين ومِئَة. .شُرَيْح بن الأَحْوَص أبو يزيد: .شُرَيْح بن مسلمة التَّنُّوخِي: .مَخْرَمة بن شُرَيْح الحَضْرَمِيّ: .يزيد بن شُرَيْح حمصي: .المقدام بن شُرَيْح بن هانئ الحارثي: .مُحَمد بن شُرَيْح بن هانئ: .عَبْد الرَّحْمن بن شُرَيْح أبو شُرَيْح الاسكندراني: .أبو شُرَيْح الخزاعي: .أبو شُرَيْح هانئ بن يزيد الحارثي: .أَوْس بن حجر الشَّاعِر: .حَيْوَة بن شُرَيْح بن يزيد الحمصي: .عُبَيْد الله بن قَيْس بن شُرَيْح الرقيات الشَّاعِر: .عرفجة الأَسْلَمي: حَدَّثَنا دَعْلَج بن أحمد، حَدَّثَنا الخضر بن داود، حَدَّثَنا أبو بَكْر بن الأَثْرَم قال: قال أبو عَبد الله في حديث عرفجة قال بعضهم: ابن ضريح، وقال بعضهم: شُرَيْح وبعضهم سريح وحديثه، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «تكون هناة وهناة فمن جاء إلى أمتي وهم جميع يريد أن يفرق بينهم فاقتلوه». .سَلَمَة بن شُرَيْح: .سَلَمَة بن شُرَيْح الأَنْصَاري: .باب سَدُوس وسُدُوس بضم السين: .سَدُوس: .سَدُوس: .سَدُوس الثَّوْرِيّ: حَدَّثَنا أحمد بن مُحَمد بن سَعِيد، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا عَبْد الرَّحْمن، عن سُفْيان، عن سَدُوس شَيْخ من الحي: أنّ الربيع بن خثيم قال لمؤذنه: نور في صلاة الصبح. .سَدُوس بن حبيب بياع السابري: وقال ابن حبيب: في تَمِيم: سَدُوس بن دارم بن مَالِك بن حَنْظَلة. وفي رَبِيعَة: سَدُوس بن ذهل بن ثَعْلَبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وَائِل. وكل سَدُوس في العرب، فهو مفتوح إلا سُدُوس بن أصمع بن أبي بن عبيد بن ربيعة بن نصر بن سَعْد بن نبهان. وقال ابن الكَلْبيّ: كل سَدُوس في العرب مفتوح السين، إلا سُدوس بن أصمع من طيء فإنه مضموم السين. .باب سَرِيّ وسُرَيّ: .سَرِيّ، وأبو السَّرِيّ، وابن السَّرِيّ: وأمَّا: .سُرَيّ، بضم السين: لاهز بن قريظ بن سري: سُمِّي الكاهن. .طَلْحَة بن البراء بن عمير بن وبرة بن ثَعْلَبة بن غَنْم بن سُرَيّ: .سَهْل بن رافع بن خديج بن مَالِك بن غَنْم بن سُرَيّ بن سلمة بن أُنَيْف: .باب سُحْمَة وسَحْمَة: .سُحْمَة، بضم السين: سُحْمَة بن سَعْد بن عَبد الله بن قداد بن لُؤَيّ بن رهم بن مُعَاوية بن زيد بن الغوث بن أنمار. وفي قَيْس: سُحمة بن هلال بن خلاوة بن بكر بن أشجع بن ريث. وأمَّا: .سَحْمَة، بالفتح: سَحْمَة بنت كَعْب بن عَمْرو بن خيليل بن عَمْرو بن غسان: وبها يعرف ولدها وهم: كَعْب وبكر والعكامس بنو عَوْف بن عامر الأكبر بن عَوْف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب. .باب سَيْحَان وسِنْجَان وسِيحَان وشَيْخَان: .سَيْحَان: .سَيْحَان بن صوحان: حَدَّثَنا أبو بَكْر الشَّافِعي، حَدَّثَنا جَعْفر بن الأَزْهَر، حَدَّثَنا مفضل الغلابي، حَدَّثَنا يَحْيى بن مَعِين قال: زيد بن صوحان وأخواه صعصعة وسيحان ابنا صوحان خطباء من عبد القَيْس. وقال سيف بن عُمَر: قتل سَيْحَان وزيد ابنا صوحان يوم الجمل مع علي عليه السَّلام. .أزهر بن سَيْحَان: .خَالِد بن سَيْحَان: .سَيْحَان: .عَبْد الرَّحْمن بن أرطاة بن سَيْحَان المحاربي: في قصيدة. قال ابن الكَلْبيّ: إنَّما سُمِّي غِيَاث بن غوث بن الصَّلْت بن طَارِق بن سَيْحَان الأخطل، لأنه تعرض لكعب بن جعيل الشَّاعِر، فأقبل إليه، فقال أبو الأخطل لكعب بن جعيل: إنه غلام خَطَل، فسمي الأخطل. .ابن سَيْحَان الحميري: .سَيْحَان: وأمَّا: .سِنْجَان، بالنون: .مُحَمََّد بن حَمْدوية بن سِنْجَان المَرْوَزِيّ: وأمَّا: .سِيحَان، بالياء: وأمَّا: .شَيْخَان بالشين: .باب سُور وسُود وشَوْر: .سُور: .كَعْب بن سُور: .سُور: وأمَّا: .سُود: .أبو سُود: سُود بن أسلم بن الحاف بن قُضَاعة. .ووَكِيع بن حَسَّان بن أبي سُود: قال ابن دُرَيْد: كان أبو سُود جد وَكِيع بن حَسَّان بن أبي سود مجوسيا. أبو سُود قال ابن الكَلْبيّ في نسب قُضَاعة: أبو سُود بن زيد اللات بن رفيدة: من ولد عطاف بن أبي حنينة الشَّاعِر، وعَبْد الرَّحْمن بن شعفرة. وأمَّا: .شَوْر: .القَعْقَاع بن شَوْر: .أبو شَوْر عَمْرو بن شَوْر الطَّائِي: .عبد الملك بن نَافِع بن أخي القَعْقَاع بن شَوْر: .باب سُكَيْن وشُكَيْر وشَكِير:
|